القائمة الرئيسية

الصفحات

حليب الصويا.. فوائد حليب الصويا وطريقة صنعه فى المنزل



 

حليب الصويا

 

تُعد حبوب فول الصويا من أهم المحاصيل الغذائية والصناعية ،التى تتميز عن بقية البقوليات الأخرى بإحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لجسم الإنسان ، فهى مصدر ممتاز للبروتين الكامل الذى يحتاج إليه الجسم.

 

يُصنع حليب الصويا من حبوب فول الصويا، وهو حليب نباتي يمتاز بخصائص صحية مفيدة ويعتبر بديلاً رائعاً للحليب البقري.

 



 

 فوائد حليب الصويا 

1-   مصدراً للطاقة والبروتين

يُعد حليب الصويا مصدراً هاماً للطاقة والبروتين والألياف الغذائية اللازمة لجسم الإنسان، فهو يحتوي على أعلى نسبة بروتين مع أقل نسبة دهون.

 

2-   إستروچين نباتي

يحتوى حليب الصويا على مضادات أكسدة عالية وقوية ولذا يُعرف بإسم الإستروچين النباتي، ولذلك يُنصح النساء اللاتي وصلن لسن إنقطاع الطمث بتناوله، لإنخفاض مستوى هرمون الإستروچين الطبيعي فى جسم المرأة فى هذه المرحلة من العمر، وبالتالي فإن تناوله يساعد فى التخفيف من الأعراض المصاحبة لإنقطاع الطمث، مثل الشعور بالهبات الساخنة وهشاشة العظام وضعفها، حيث يقوم بتعزيز التوازن الهرموني فى تلك المرحلة من عُمر المرأة.

 

3-   صحة القلب والشرايين

يمد حليب الصويا الجسم بنسبة من البروتينات العالية مع نسبة دهون غير مشبعة، وبذلك فلا يتسبب فى زيادة الوزن أو إرتفاع نسبة الدهون المشبعةفى الجسم، كما إنه يقلل السعرات الحرارية ويخفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم الذى من الممكن أن يتسبب فى إنسداد الشرايين. 

 

4-   غنياً بالڤيتامينات والمعادن

يعتبر حليب الصويا غنياً بالكالسيوم اللازم للحفاظ على كثافة العظام وصلابتها، كما إنه غنياً بالعديد من الڤيتامينات والمعادن الأخرى اللازمة لصحة الجسم وحيويته مثل الحديد والزنك.

 

5-  الحفاظ على شباب البشرة وجمال الشعر

تناول حليب الصويا بإنتظام يساعد فى التقليل من ظهور آثار الشيخوخة على البشرة، حيث تعمل مضادات الأكسدة على مقاومة تأثير الشيخوخة على الجلد وتحفيز نمو الشعر ويحافظ على صحته وجمال مظهره.

 

6-  بديل نباتي للحليب البقري 

يُعد حليب الصويا بديلاً رائعاً للحليب البقري فيتناوله الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حليب البقر وذلك لخلوه من مادة اللاكتوز.

 

طريقة صنع حليب الصويا فى المنزل

-    اغمري كوباً من حبوب فول الصويا بالماء فى إناء كبير، ثم إنقعيه لمدة لا تقل عن 8 ساعات.

 ملحوظة :-  في حالة عدم إمكانية تحضير الحليب من الحبوب بعد هذه المدة، فقومي بتصفية الحبوب المنقوعة من الماء وضعيها فى الثلاجة  حتى لا تفسد، حيث أن حبوب فول الصويا سريعة التلف فهى تفسد إذا إستمر بقاءها في الماء لمدة طويلة . 

 

-     تخلصي من ماء النقع بتصفية حبوب الصويا واغسليها جيداً، ثم قومي بخلط حبوب الصويا فى الخلاط الكهربائي ( بمقدار كل كوب من الحبوب المنقوعة معه 2 كوب من الماء البارد ) .

 

-    صفي الخليط الناتج من الخلاط بمصفاة مُغطاة بقطعة من الشاش أو القماش الأبيض النظيف، وأعصري الشاش أو القماش بشدة حتى تحصلي على كافة السوائل منها.

 

-  وبذلك تكوني قد حصلتي على مقدار كبير من الحليب المُصفى، قومي بوضعه فى إناء كبير على النار، واتركيه يغلي لمدة عشر دقائق تقريباً، مع التقليب المستمر بملعقة خشبية حتى لا يلتصق بقاع الإناء لأنه سريع الإلتصاق وسريع الفوران والإنسكاب كالحليب البقري.

 

-   قومي بتحلية الحليب بالسكر حسب الرغبة أثناء غليانه.

 

-   من الممكن إضافة قليل من الڤانيليا أو الشوكولاتة أو أي مكسبات للطعم أو الرائحة إلى حليب الصويا لتحسين مذاقه حتى يصير مُستساغاً ومقبولاً.

ملحوظة هامة :-

يتم إضافة السكر أو مكسبات الطعم أو الرائحة إلى الحليب أثناء غليانه على النار، حتى لا يفسد الحليب بإضافة أي شيء له بعد الغليان.

 

 

-  ثم قومي برفع إناء الحليب من على النار، ثم صفيه مرة أخرى على قطعة شاش جديدة وجافة.

 

-  احفظي الحليب  فى عبوات زجاجية جافة ومُعقمة ومُحكمة الغلق فى الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر حتى لا يتلف.

 

 يُشرب حليب الصويا ساخناً فور  تحضيره أو بارداً بعد حفظه فى الثلاجة، أو يُستخدم فى تحضير بعض أنواع المخبوزات أو طبخ الشوفان.

 

تعليقات

التنقل السريع