القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة مؤثرة عن حُسن الظن بالله

 

قصة مؤثرة عن حُسن الظن بالله



قصة مؤثرة عن حُسن الظن بالله


يُحكى أن إمرأة بسيطة وفقيرة تُدعى أم حسن، كانت تعيش فى منزل صغير بالقرية مع أطفالها الصغار الأيتام، لقد تُوفي زوجها وترك لها ثلاثة أطفال لا يزال أصغرهم رضيعًا، لم تكن أم حسن تملك سوى بيتًا صغيرًا وحظيرة مُلاصقة لهذا البيت المتواضع البسيط، تحوي هذه الحظيرة بعض الأغنام والماعز ومجموعة من الطيور المختلفة التى تقوم أم حسن بتربيتها.


لم يترك الزوج الراحل لزوجته مالًا تستند إليه، ولم يكُن لديها أهلًا تستعين بهم أو تلجأ إليهم فى تربية هؤلاء الأيتام الثلاث، كانت أم حسن تتمنى أن تُربي صغارها تربية حسنة وتقوم بتعليمهم كما كانت تحلُم هى وزوجها الراحل.


عاهدت أم حسن نفسها كما عاهدت صغارها أن تعمل وتكدح وتسعى جاهدة أن تُحقق حلمها وحلم زوجها، وأن تُحسن تربية أبنائها وتعليمهم وأن تحافظ عليهم وترعاهم، مُستعينة فى ذلك بالله تعالى وهى على يقين وحُسن ظن بعون الله لها، ولم تيأس من رحمة الله وثقتها فيه، وظلت تُربي طيورها وأغنامها وترعاهم، وتأخذ بعض إنتاج الطيور والأغنام ما تُطعم به أبناءها، وتأخذ بعضه لتبيعه فى سوق القرية، ثم تشتري من ثمنه مستلزمات أولادها وعلف طيورها وأغنامها، فكانت تكسب قوتها وقوت أولادها يوماً بيوم، ومرت الأيام وأم حسن تعيش حياتها فى جد وكفاح، وهى تدعو ربها أن يُعينها على تربية أبنائها الصغار، وتطلب منه الستر وعدم الإحتياج لغيره سبحانه وتعالى.


وفى يومٍ من الأيام استيقظت أم حسن فى الصباح الباكر، لتُطعم طيورها وأغنامها وتذهب إلى سوق القرية كعادتها، لكنها وجدت باب الحظيرة مكسورًا، والحظيرة خالية تماماً من الطيور والأغنام، فتصرخ هى وصغارها وتستغيث بجيرانها، وتبكي وتقول لقد سُرقت حظيرتنا!


جلس الصغار لجوار أمهم يبكون ويتساءلون: كيف سنعيش؟ وماذا سنأكل؟، وأم حسن تُطمئن أبناءها قائلةً: لا تحزنوا ولا تبكوا، إن الله معنا ولن يتركنا فى الحياة الدنيا دون رزق، فهو الرزاق الذى لا ينسى عباده، عليه رزقنا وله الأمر من قبل ومن بعد، وأمرتهم أن يكفوا عن البكاء وأن يُرددوا خلفها قول:"حسبنا الله ونعم الوكيل لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم"، وبالفعل هدأ الأطفال واستمروا فى ترديد الدعاء كما قالت الأم.


لم تذهب أم حسن إلى سوق القرية فى هذا اليوم، وأطعمت أبناءها بعض الخبز والجبن والبيض الموجودين لديها فى بيتها، إلى أن جاء المساء وهى وصغارها يدعون ربهم كي يُفرج كربهم ويُزيل همهم.


فسألها ولدها حسن: إننا ندعو الله كما أمرتنا يا أمي مُنذ الصباح إلى المساء دون جدوى ولم يستجب الله لنا، فماذا سنفعل الغد إن شاء الله؟، فأجابته أمه وهى تبتسم من كلام ولدها الصغير: لا تقلق يا صغيري واستمر فى الدعاء ولا تحمل الهم، ودّع الأمر لصاحب الأمر إن للكون ربًا مُدبرًا لأموره، إن ما حدث لنا اليوم هو إبتلاءٌ يختبر الله به قوة إيماننا به وصبرنا على قضائه ورضانا بما قدره لنا، وهذا الإبتلاء  محنة لنتعلم منها شيئًا جميلاً سوف يُقوينا ويُساعدنا على مواجهة مصاعب الحياة وتحملها بثباتٍ وقوة. 


عاد الإبن ليسأل أمه: ولماذا لم يُغير الله حالنا ونحن ندعوه مُنذ الصباح إلى الآن؟، قالت الأم لولدها: إننا سوف ننال ثمرة دعاءنا بإذن الله تعالى، فالدعاء إما أن يُستجاب له وإما أن يدخر الله لنا به فى الآخرة خيرًا، وإما أن يدفع الله به عنا سوءًا أو شرًا. 


ونحن يا ولدي نُحسن الظن بالله تعالى، فهو خالقنا وعليه نتوكل فى تدبير كل أمور الدنيا والآخرة، بحُسن الظن بالله نسلم من أذى الخواطر المُقلقة التى تؤذي أنفسنا وتُكدر بالنا وتُتعب أجسامنا. 

وإذا بأحدٍ يطرق الباب، تفتح أم حسن الباب لتجد رجلاً غريباً، يستأذنها فى أن يرد لها أغنامها وطيورها ويُسلمها لها، تسعد أم حسن وأولادها برجوع طيورهم وأغنامهم، ثم تسأل الرجل عن ما حدث؟ فيخبرها أن له أخًا قام بسرقة طيورها وأغنامها ليلة أمس، وقبل أن يُغادر القرية حدث له حادثًا، وهو الآن مُصابًا ويتلقى العلاج فى المشفى، وأمر أخاه أن يرد الأمانة لأصحاب البيت المسروق، طالبًا منهم العفو والسماح والدعاء له بالمغفرة والرحمة.

ويرد الله الأمانات لأصحابها ليسعد الأيتام بما رزقهم الله. 


تعليقات

التنقل السريع