القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة عمل حُمص الشام

 

طريقة عمل حُمص الشام


يُعد حُمص الشام من أشهر المشروبات الساخنة فى مصر وغيرها من البلاد العربية، مثل سوريا ولبنان وفلسطين والعراق، وهو مشروب لذيذ يتناوله الكثيرون فى فصل الشتاء، حيث يُساعد حُمص الشام على الشعور بالدفء ومقاومة البرد، ويمد الجسم بالطاقة، لذلك تنتشر عربات حُمص الشام فى فصل الشتاء فى مصر، كما يكثر إنتشارها أثناء المشي على كورنيش النيل للنزهة. 


ويمتاز حُمص الشام بمذاقه اللذيذ، ويُعتبر من أكثر المُقبلات الشعبية فى العديد من الدول العربية، حيث يُضاف لبعض الأطباق مثل "طبق الكُشري المصري" وغيره من الأطباق العربية الشهيرة.

 

فوائد حُمص الشام الصحية 

يحتوي حُمص الشام على العديد من الأملاح المعدنية اللازمة للجسم، مثل أملاح الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد، والتى تُساعد فى دعم صحة القلب وتقويته، وخفض نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومُضادات الأكسدة، وبعض الڤيتامينات الهامة للجسم مثل ڤيتامين "أ"، وڤيتامين "ب" المركب، كما يعمل على زيادة مناعة الجسم لمواجهة الكثير من الأمراض. 


ونظراً لسهولة تحضيره وفوائده الصحية الهائلة، أصبح الكثيرون يبحثون عن معرفة طريقة عمل حُمص الشام فى المنزل، بدلاً من شرائه من المحلات.


مقادير حُمص الشام:-

- نصف كيلو من حُمص الشام 

- كمية من الماء مناسبة لسلق حُمص الشام 

- ثلاث أكواب من عصير الطماطم 

- بصلة مقطعة أربع 

- خمس فصوص ثوم صحيحة وغير مهروسة 

- عصير ليمون

- ملح وكمون مطحون وكزبرة جافة ومطحونة

- شطة حارة حسب الرغبة 

- شرائح ليمون للتزيين والتقديم


طريقة عمل حُمص الشام


طريقة تحضير حُمص الشام فى المنزل

- يُغسل حُمص الشام فى وعاء كبير، ثم يُنقع فى الماء لمدة 8 ساعات تقريباً. 


- يُغسل حُمص الشام ويُصفى من الماء، ويوضع فى قدر كبير ويُغطى بالماء الكافي لنضجه. 


- يُرفع حُمص الشام على نار عالية حتى الغليان، مع نزع الريمة التى تطفو على سطحه من آنٍ إلى آخر، ثم إضافة البصلة المقطعة أرباع وفصوص الثوم، ويترك القدر يغلي على النار لمدة ساعة تقريباً. 


- يتم فصل البصلة وفصوص الثوم عن الحُمص، حيث أنها خضروات مُنكهِة فقط. 


-  يُضاف إليه عصير الطماطم والملح والكمون المطحون والكزبرة الجافة المطحونة وعصير الليمون، ثم تُخفف النار ويُغطى القدر جيداً ويترك على النار حتى ينضج تماماً. 


- يتم طهي حُمص الشام لدرجة كافية لهرس حبة الحُمص بأصابع اليد، وذلك خلال ساعتين تقريباً على النار. 


- يُرفع القدر من على النار، ثم يُصب فى أكواب زجاجية أو كاسات، ويُقدم ساخن مع التزيين بشرائح الليمون، و بجواره طبق صغير به الكمون المطحون والكزبرة الجافة المطحونة والشطة الحارة (حسب الرغبة). 

 





تعليقات

التنقل السريع