القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية الوقت في حياة الإنسان وكيفية إستثمار وقت الفراغ

أهمية الوقت في حياة الإنسان وكيفية إستثمار وقت الفراغ


أهمية الوقت في حياة الإنسان وكيفية إستثمار وقت الفراغ


أهمية الوقت في حياة الإنسان:

وجود وقت الفراغ في حياة الإنسان نعمة، كما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام: "نعمتان مبغون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ" بمعنى أن كثير من الناس تضيع صحتهم بغير فائدة وفراغهم في غير فائدة، فينبغي على الإنسان إستغلال هذه النعم في العبادة والعمل، فإذا قضى وقت فراغه في الخير والعمل الصالح فقد أصاب في الدنيا والآخرة.

 
يُقاس عمر الإنسان بوحدة قياس الزمن، فيُحسب عُمر الإنسان بعدد السنوات التي عاشها، ولذلك فعليه إغتنام وقت الصحة قبل المرض، ووقت الشباب والطاقة والقدرة على العمل قبل الشيخوخة والتقاعد، وكما يقول الحكماء: "الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك"، والقطع هنا يعني الضرر اللاحق بالإنسان في حالة عدم إستغلال وقته، لأن الوقت لن ينتظر الإنسان حتى يستغله لكنه يمضي بسرعة ويسابق الإنسان، وإذا فاته الوقت لفِعل شيءٍ ما فإنه بالتأكيد سوف يندم على ضياعه وإهداره.
 

ما هو وقت الفراغ ؟ 

هو الوقت الذي يمضيه الإنسان دون إلتزام بعمل معين، وعليه أن يوظفه حسب رغبته، وكلما أحسن إستغلال الوقت في إنجاز الأعمال فسوف يحقق النجاح في حياته، وهذا هو الفرق بين الإنسان الناجح الذي لم يهدر وقته والإنسان الفاشل الذي أهدر وقته وتركه يمضي هباءاً.

 

أسباب إهدار الوقت:

1) الإفراط في عدد ساعات النوم اليومية، فالنوم هو عملية حيوية مهمة للإنسان، كي يشعر بالراحة بعد إجهاد العمل، فيكفيه حوالي 8 ساعات يومياً، ومازاد عن ذلك يُعد كسلاً وخمولاً.


2) عدم الإحساس بقيمة الوقت الذي  يهدره الإنسان في أشياء لا تعود عليه بالنفع، مثل الحديث والثرثرة في الهاتف لوقتٍ طويل.


3) تأجيل بعض المهام التي من الواجب القيام بها إلى أوقاتٍ أخرى، ربما يؤثر على كفاءة القيام بهذه الأعمال أو حتى عدم القيام بها.


4) عدم تنظيم الوقت وسوء إدارته والانشغال بأمور لا قيمة لها ولا تعود على الإنسان ولا على غيره بالنفع غير كونها مجرد تسلية.

 

نصائح لتنظيم الوقت وإستثمار وقت الفراغ:

1. تنظيم ساعات النوم يومياً وعدم الإفراط فيها.


2. تعويد النفس على الإستفادة من الوقت فيما يرضي الله وينفع الآخرين، حتى يدرك الإنسان قيمة وأهمية وقته.


3. عمل جدول للأعمال وتحديد الوقت الخاص بكل عمل، مما يساعد على إنجاز الأعمال بكفاءةٍ عالية وفي أوقاتها المناسبة دون تأجيل بعضها أو إلغائه.


4. إستثمار وقت الفراغ في التسبيح والتهليل وحمد الله على نعمه والإستغفار والإكثار من الصلاة على النبى، مما يزيد الإنسان بركة في وقته ويعود عليه بالخير.


5. تحديد الهدف والغاية في الحياة يجعل الإنسان يستثمر كل وقته للنجاح في الوصول إلى هدفه.

6. تخصيص بعض الوقت للترفيه والترويح عن النفس في مشاهدة التلفاز ومتابعة مواقع التواصل والهاتف والتواصل الأسري بعيداً عن أوقات العمل.


7. النشاط والإستيقاظ مبكراً من أهم أسباب النجاح، ففي البكور بركة وزيادة لخير الدنيا وخير الآخرة.

تعليقات

التنقل السريع