القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم ما هى فوائد القرنفل... للجسم وللبشرة والشعر؟

هل تعلم ما هى فوائد القرنفل لجسمك؟.. وهل تعلم فوائد القرنفل للبشرة والشعر؟


 هل تعلم ما هى فوائد القرنفل... للجسم وللبشرة والشعر؟


القرنفل هو نبات أو عُشب عطري ذو نكهة حارة ولاذعة، يُعدّ من التوابل التى تُستخدم لإضافة تلك النكهة ذات المذاق الخاص لبعض المأكولات والمخبوزات، يحتوى القرنفل على العديد من الڤيتامينات والمعادن اللازمة والضرورية لجسم الإنسان، كما يُعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة لإحتوائه على مادة "الأوجينول"، ولذلك يعتبر من الأعشاب الطبية الهامة لعلاج بعض الأمراض وتسكين الآلام.


فوائد القرنفل للجسم :-

للقرنفل فوائد صحية مذهلة للجسم، وله قدرة فائقة على تعزيز المناعة وتحسين عملية الهضم والحد من آلام المعدة وطرد الغازات السامة من الجسم.


لتحسين عملية الهضم :

من الممكن خلط القرنفل المطحون بعسل النحل الطبيعي وشربه للقضاء على عسر الهضم والإمساك، وذلك لفعاليته فى زيادة سرعة حركة الأمعاء.


يتم تحضير المشروب بغلي كوب من الماء، ثم نقوم بوضع حبات من القرنفل ويترك يغلي على النار حوالي خمسة دقائق، ثم يرفع من على النار ويبرد ويصفى ويحلى بعسل النحل الطبيعي.


ويساعد هذا المشروب أيضاً فى الحد من الضغط العصبي، حيث يشعر الإنسان عند تناول هذا المزيج بالراحة النفسية ويتخلص من العصبية والتوتر.


كما يُمكن عمل مشروب من القرنفل والليمون:

ويتم تحضيره بإضافة ربع ملعقة من مسحوق القرنفل وعصير ليمونة إلى كوب كبير من الماء المغلي، ويترك المشروب مدة خمسة عشر دقيقة، ثم يحلى بالعسل قبل تناوله.


تخفيف آلام الأسنان :

يُستخدم القرنفل فى تسكين آلام الأسنان عن طريق مضغ حبات القرنفل بين الأسنان، أو وضع قطعة قطن مبللة بزيت القرنفل على الأسنان مباشرةً لتهدئة الألم، حيث يحتوي القرنفل على مادة "الأوجينول" التى لها مفعول مخدر للأعصاب فيختفي الشعور بالألم. 


القضاء على رائحة الفم الكريهة :

يُستخدم زيت القرنفل بعد خلطه بالماء كمضمضة للفم من حين لآخر، وذلك لتعقيم الفم لإحتواء القرنفل على مركبات مقاومة للبكتيريا والفطريات والجراثيم، لأنه نبات ذو طبيعة عطرية.

 

علاج الإلتهابات :

يُستخدم القرنفل فى تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم، وذلك بتدليك مكان الألم بقليل من زيت القرنفل، كما يُعالج بعض الإلتهابات الجلدية. 


فوائد القرنفل للبشرة :-

يدخل القرنفل فى العديد من مستحضرات التجميل، فهو يُستخدم لتأخير ظهور علامات تقدم السن على البشرة، ويستعمل لصفاء البشرة والحصول على بشرة مشرقة.

 

يُعالج القرنفل حب الشباب ويمنع ظهوره مرة أخرى! ولإحتوائه على مضادات الأكسدة مثل مادة "الأوجينول" فهو يقوم بتطهير الجلد من البكتيريا والفطريات، حيث يقوم بتقشير البشرة بلطف وإزالة خلايا الجلد الميتة فتبدو البشرة ذات لونٍ موحد.

 

كما يُساعد زيت القرنفل فى التخلص من البُقع الداكنة التى تتركها حبوب الشباب على البشرة، و القضاء على حب الشباب وإزالة الشوائب من البشرة. 


لترطيب البشرة:

يخلط زيت القرنفل مع كريم مرطب للبشرة جيداً، ويستعمل لصفاء البشرة وترطيبها وإزالة الشوائب منها.

 

*يخلط ٤ ملاعق صغيرة من القرنفل المطحون مع ملعقتين من زيت الچوچوبا وملعقتين من زيت جوز الهند، وتُدلك البشرة بالخليط بقطعة من القطن بحركة دائرية، وتترك على البشرة لمدة عشر دقائق،ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر، ويستعمل مرتين إسبوعياً.

 

*وللقضاء على حب الشباب وإزالة الشوائب من البشرة،يخلط ٤ قطرات من زيت القرنفل مع الغسول المناسب للبشرة، ويستعمل يومياً للحصول على بشرة مشرقة وصافية.

 

ونظراً لطبيعة القرنفل الحارة اللاذعة يجب الحذر عند تناوله، أو يُستخدم تحت إشراف الطبيب، حتى لا يتسبب فى حدوث حساسية أو تهيج بالبشرة. 


فوائد القرنفل للشعر :-

يعمل القرنفل على تحفيز نمو الشعر، وتنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس ومدها بالأكسچين اللازم، ويحتوى القرنفل على مضادات الأكسدة التى تقوم بإصلاح جذور الشعر وتقوية بصيلاته، ويعمل على زيادة كثافة الشعر، كما يُضيف زيت القرنفل للشعر لمعاناً صحياً ومظهراً جميلاً وبراقاً عند الإنتظام والمداومة على إستعماله، ويُساعد على تحسين إنتاج الصبغة للحفاظ على لون الشعر الطبيعي والقضاء على الشيب وظهور الشعر الأبيض، ويمنع تساقط الشعر وتقصيفه. 


وصفات لكيفية إستخدام القرنفل على الشعر:-

- لترطيب الشعر: 

يُمكن إضافة قليل من القرنفل المطحون على الشامبو الخاص بالشعر، ثم رجه جيداً قبل الإستعمال، لمنع  تقصيف الشعر وإختفاء الهيشان. 


- لتنعيم الشعر : 

يُستخدم ٣ ملاعق من القرنفل المطحون 


نصف كوب ماء ورد 


ملعقة كبيرة من زيت الزيتون


 ملعقة كبيرة من زيت الخروع


ثم نقوم بخلط المكونات كلها مع بعض، ونضع المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم يترك على الشعر لمدة ساعة تقريباً، ثم يُغسل بالماء والشامبو. 


- لتغذية الشعر : 

يُخلط ملعقتين من القرنفل المطحون مع كوب من زيت الزيتون جيداً، ويوضع الخليط فى زجاجة مُحكمة الغلق، وتترك لمدة إسبوعين حتى تمام المزج والتجانس، ثم نقوم بتدليك الشعر بالخليط جيداً ويترك على الشعر ساعة كاملة، ثم يُغسل بالماء والشامبو.

 

- لتكثيف الشعر وتطويله وعلاج الشعر الجاف والتالف:

 ملعقتين من حبوب القرنفل٢ كوب ماء

 

مغلي بعض أوراق الغار 


نقوم بغلي المكونات على النار لمدة خمس دقائق، ثم نرفعه من على النار ونتركه ليبرد ثم نصفيه، ونضعه فى بخاخ مناسب ونقوم برش الشعر به، ولا داعي لغسل الشعر بعد ذلك.


تعليقات

التنقل السريع