القائمة الرئيسية

الصفحات

الإسراء والمعراج.. حدثان عظيمان في ليلة واحدة

الإسراء والمعراج.. حدثان عظيمان في ليلة واحدة



 الإسراء والمعراج.. حدثان عظيمان في ليلة واحدة

الإسراء والمعراج؛ هما حدثان عظيمان مُنفصلان كلٌ عن الأخر، ولقد أشارت  سورة الإسراء صراحة للإسراء بالنبي عليه الصلاة والسلام من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وسورة الإسراء في القرآن  الكريم سورة مكية، نزلت بمكة المكرمة قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة، وتُعد السورة الأخيرة التي نزلت بمكة قبل بداية العهد المدني. 
 

- عدد آياتها مئة وأحد عشر آية و ترتيبها في المصحف السورة السابعة عشر في الجزء الخامس عشر، ونزلت بعد سورة القصص وترتيبها في المصحف بعد سورة النحل، وهي عبارة عن الخمس أرباع الأولى من الجزء الخامس عشر، وسُميت أيضاً بسورة "بني إسرائيل" لأنها تحدثت عن إفساد بني إسرائيل في الأرض. 

 

- بدأت السورة بتسبيح الله تعالى وتنزيهه عن أي نقص، كما جاء ذكر التسبيح في أكثر من موضع في السورة. 


{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء : 1]


 - تضمنت سورة الإسراء العديد من الأوامر والنواهي والمقاصد والعبر، فهذه السورة الكريمة أوضحت نموذجاً متكاملاً لبناء الإنسان على أُسسٍ سليمة من الخير والإحسان، لما فيها من أوامر ونواهي. 
 

ومن الأوامر التي تضمنتها سورة الإسراء:

- بر الوالدين مقروناً بعبادة الله تعالى، إعلاناً لقيمة هذا البر عند الله. فقال تعالى: 

{وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)} [الإسراء : 23-24]. 


- الأمر بإصلاح النفوس، وإصلاح اللسان والقلب. 


- الإحسان إلى ذوي القرابة وصلة الأرحام، وجعل الله حق ذي القُربى يلي حق الوالدين. 


- الوفاء بالعهد فى المعاملات والعقود، وبإيفاء الكيل والميزان فلا تبخسوا الناس أشياءهم.


- الإنفاق فى سبيل الله. 


 

ومن النواهي التي تضمنتها سورة الإسراء:

-النهي عن الشرك بالله.

 

- النهي عن قطع النسل وقتل الأولاد خوفاً من الفقر، فالله أرحم بعباده من الوالد بولده. 


- قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.


- النهي عن العبث بمال اليتيم. 


- النهي عن الإسراف وإتلاف الأموال، أى الإقتصاد فى العيش مع البُعد عن البُخل، وفى نفس الوقت مراعاة عدم الإسراف أو التبذير. 


- النهي عن مُقاربة فاحشة الزنا. 


- النهي عن إتباع ما ليس للإنسان به علم، أى لا يرم الإنسان أحداً بما لا يعلمه كشهادة الزور، أو سوء الظن. 


- النهي عن الكِبر والعُجب بالنفس والإختيال. 

 

معنى الإسراء والمعراج:

* حادثة الإسراء... رحلة السير ليلاً 

- تعني رحلة الإسراء ذهاب الله بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة المكرمة الى المسجد الأقصى بالقدس الشريف، في جزءٍ من الليل ثم رجوعه في نفس الليلة إلى فِراشه.

 
- وتُعد حادثة الإسراء مظهراً من مظاهر التكريم الإلهي للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، فهي بمثابة نصرةً له وتعويضاً له عن أذى المشركين، ومؤانسةً له بعد عام الحزن الذي توفيت فيه زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، وتوفي فيه عمه أبو طالب الذي كان يمنع عنه أذى قريش.

* حادثة المعراج... رحلة الصعود لأعلى

 
 - ويعني المعراج إصعاد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من بيت المقدس إلى السماوات العُلا، وكان صعود النبي صلى الله عليه وسلم بالروح والجسد وفي حالة اليقظة، حيث فُرضت الصلوات الخمس ثم عودته إلى بيت المقدس في جزءٍ من الليل.

ولقد أشارت سورة النجم صراحة إلى المعراج 

 {ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ (9) فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ (11)} [النجم : 6-11]


فأوحى الله سبحانه وتعالى إلى عبده محمد صلى الله عليه وسلم ما أوحى بواسطة جبريل عليه السلام، ما كذب قلب محمد عليه الصلاة والسلام ما رآه بصره. 


ولقد رأى محمد صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام، على صورته الحقيقية مرة أخرى عند سدرة المُنتهى، وهى شجرة نبق فى السماء السابعة، ينتهي إليها ما يعرج به من الأرض، وينتهي إليها ما يهبط به من فوقها، عندها جنة المأوى التي وُعِد بها المتقون. 


وكان النبي صلى الله عليه وسلم على صفة عظيمة من الثبات والطاعة، فما مال بصره يميناً ولا شمالاً ولا جاوز ما أُمِر برؤيته. 


لقد رأى محمد صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج من آيات ربه الكبرى، الدالة على قدرة الله وعظمته من الجنة والنار وغير ذلك. 



نُبذة عن الرحلة وما رأى النبي فيها:

وفي هذه الرحلة العظيمة ركب النبي عليه الصلاة والسلام "البُراق" وهي دابة بين البغل والحمار شديدة البياض وتتميز بسرعتها الفائقة كالبرق، للإنتقال من مكة إلى بيت المقدس، ثم ربطها عند باب المسجد وصلى ركعتين، وكانت الرحلة بصحبة جبريل عليه السلام، ورأى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام جبريل عليه السلام في هيئته الحقيقية التى خلقه الله عليها، وهى خِلقة عظيمة وآية من آيات الله تعالى، فهو مخلوق عظيم له ستمائة جناح وكل جناح منها حجمه مد البصر. 


ثم عرج جبريل عليه السلام بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماوات العُلا، حتى وصل إلى السماء السابعة وهناك رُفع إلى سِدرة المُنتهى وبعدها إلى البيت المعمور، كما قابل الأنبياء في رحلته برفقة جبريل عليه السلام فرأى في كل سماءٍ من السموات السبع نبياً أو أكثر،  فرأى آدم عليه السلام في السماء الأولى، ثم عيسى و يحيى عليهما السلام في السماء الثانية، ثم يوسف عليه السلام في السماء الثالثة، ثم إدريس عليه السلام في السماء الرابعة، ثم هارون عليه السلام في السماء الخامسة، ثم موسى عليه السلام في السماء السادسة، ثم إبراهيم عليه السلام في السماء السابعة، وقد كان أشبه الأنبياء بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقد رآه مسنداً ظهره إلى البيت المعمور، الذى يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون. 


 
- ومما اتفق عليه العلماء أن النبى عليه الصلاة والسلام قد صلى فى رحلة الإسراء والمعراج بالأنبياء إماماً ولكنهم اختلفوا فى متى تم ذلك، فمنهم من قال أنه أمهم للصلاة وهو يعرج إلى السماء ،واختار إبن كثير أنه قد أمهم بعد أن نزل من العروج إلى بيت المقدس.


- اختلف العلماء فى تاريخ هذه الليلة المباركة، فمنهم من قال أنها فى شهر رمضان الكريم، ومنهم من قال أنها فى شهر رجب، كما قالوا فى شهر شوال أو شهر ذو القعدة، ولكن رجح أهل العلم أن رحلة الإسراء والمعراج كانت ليلة السابع والعشرين من شهر رجب فى العام العاشر من البعثة النبوية، أي قبل الهجرة من مكة إلى المدينة بحوالي ثلاث سنواتٍ تقريباً. 


- ورأى الرسول عليه الصلاة والسلام في رحلته الجنة بريحها الطيبة و نعيمها،  وهى فوق السماوات السبع وفيها ما لا عينٌ رأت ولا أُذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشر، ورأى فيها نهر الكوثر الذي إختصه الله به وأكرمه به. 

- كما رأى الملك "مالك" خازن النار؛ ولم يضحك فى وجه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كغيره، ولما سأل رسولنا الكريم جبريل عليه السلام عن ذلك، فقال: إن مالكاً لم يضحك مُنذ أن خلقه الله تعالى، ولو ضحك لأحدٍ لضحك إليك. 
 

 - كما رأى البيت المعمور وهو بيت مُشرف فى السماء السابعة، وهو لأهل السماء كالكعبة لأهل الأرض، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك يصلون فيه ثم يخرجون ولا يعودون أبداً. 


- ورأى سِدرة المُنتهى وهى شجرة عظيمة بها من الحُسن ما لا يصفه أحد من خلق الله، يغشاها فَراشٌ من ذهب أصلها فى السماء السادسة وتصل إلى السابعة، ورآها النبي عليه الصلاة والسلام فى السماء السابعة. 


 - ورأى أصنافاً متعددة من أحوال الذين يُعذبون فى نار جهنم، مثل حال المُغتابين والذين يقعون فى أعراض الناس، وكأن كلاً منهم يأكل لحم أخيه ميتا، وحال الزُناة الذين يتركون الحلال الطيب ويأتون الحرام الخبيث، وحال آكلي مال اليتيم بالباطل الذين يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيرا، وحال الذين يتعاملون بالربا، وآل فرعون فيعرضون على النار غدواً وعشياً، وحال تاركي الصلاة الذين تتثاقل رؤوسهم عن آداء الخمس صلوات المكتوبة، والذين لا يحفظون الأمانات، وخطباء الفتنة، والذين لا يؤدون زكاة أموالهم، ونساءً مُعلقات من أثدائهن وهن اللواتي يُدخلن على أزواجهن من ليس من أولادهم. 


كما رأى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام  أيضاً أقواماً يُنعمون، فرأى من أهل الجنة المجاهدين فى سبيل الله تُضاعف لهم الحسنة بسبعمائة ضعف  فوجدهم أقواماً يزرعون يوماً ويحصدون يوماً وكلما حصدوا عاد الزرع كما كان، يخلف الله عليهم ما أنفقوا، وكثرة الحصاد والمحصول على هذا الوجه رمز لجزاء الله الذى لا ينتهي. 



الصلاة هى الفريضة الوحيدة التي فُرضت ليلة الإسراء والمعراج:

فقد جاءتنا فريضة الصلاة من الله فى السماوات العُلا مباشرة، فتميزت عن غيرها من العبادات والفرائض الأخرى، وفُرضت في هذه الليلة الصلاة على المسلمين وكانت خمسين صلاة كل يوم، لكن سيدنا موسى عليه السلام طلب من سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أن يرجع إلى الله ويسأله التخفيف مرةً بعد مرةٍ إلى أن صارت خمس صلواتٍ كل يوم، وذلك كما جاء في الحديث الشريف الذى رواه البخاري.

تعليقات

التنقل السريع